الخميس، سبتمبر 06، 2012

على شاطيء البحر

يبدو علينا الاعياء وكاننا كنا نجري فى مارثون منذ القدم ولم ينتهى بعد .. فنذهب انت وانا لنجلس متجاورين على صخرة غريبة امام البحر يبدو وكانها عاشت هنا منذ ولادتها ولم ترى مكان اخر وان كانت الصخور لا تولد لكن يبدو عليها الغربة والوحدة ،نحاول ان نستجمع انفاسنا، ونستنشق هواء البحر المالح المنعش.

انت بجوارى وانا بجوارك لكن لا يجرؤ احدنا على النظر الى الاخر ويبدو فى تصرفاتتنا اننا نتحاشى بعضنا برغم اننا نجلس متلاصقين، فنهرب بالسنتنا مما تشعر به اجسادنا. وهنا بجوراك فى هذا المكان الهادئ البعيد عن البشر شعرت بنوع غريب من الحنين، ليس حين لاى من ايامنا معا .. بل انه حنين لحياتى قبل ان توجد انت فيها، حنين لطفولتى وصبايا عندما كنت افعل ما اشتهيه وقت ما اشتهيه وكيف اريده. اتذكر حنان ابى ودلالى عليه واوقات كان اكبر همومى فيها ان اختار نوع قهوتى ولون ملابسي.

لا دخل لك بكل هذه التفاصيل الصغيره لان الكثير منها اختفى من حياتى قبل ان تظهر فيها، لكن هواء البحر بعد المجهود الذى قمنا به يجعلنى استرجع كل شيء وكانه تم بالامس وربما حملتك ذنب كل تلك الاشياء على سبيل المداعبه ليس الا، فكم أحب حين ارمى كل همومى عليك لتغسلنى منها كما يحدث تمام عندما نقفز بداخل هذا البحر.

انه هواء البحر يفعل معى كعادته الافاعيل، يثير بداخلى الحزن والشجن الممزوج بهذا النوع النادر من الهدوء الذى لا نقابله كثيرا فى حياتنا، ربما بسبب اللون الازرق المريح للوجدان والمنعش للفكر، او رائحه الملح البكر التى لم يشوبها شيء، وربما صوت الموسيقى الخلابة المنبعث من تلاطم امواجه على الشاطيء فى حركتها اللانهائية .. وربما السبب هو تجمع كل تلك الاشياء معا، اللون الازرق الهادئ فى عيني، ورائحة الملح فى انفى وصوت الامواج فى اذنى بينما يحيطنى من كل جانب نسمات هواء البحر المنعشه.

لا تقلق لم انسي وجودك بجوارى، وكيف انساك وحرارة جسدك الملاصق لجسدى تبعث بداخلى دفء لم اشعر به فى حياتى، ووجودك بجوارى تجلس فى سكون تنتظر ان ابدأ انا الكلام تجربة تستحق الاهتمام والدراسة، فليس بعادتك السكوت طويلا هكذا، وليس بعادتى ان اصبر على سكوتك هذا، لكن هذه المرة اجد لصمتك حلاوة، فانت تقول فى سكوتك اكثر بكثير مما تقوله بكلامك.

قد لا تهتم انت كثيرا بالتفاصيل لكن لتعلم ان هذه التفاصيل الصغيرة هى كل ما املك فى الحياة، فواحدة فوق الاخر تخلق حدث كبير، لكن لا احد يتذكر الاحداث الكبيرة، ما يظل فى الذاكرة والوجدان دوما هو التفاصيل الصغيرة التى تجمعت لتخلق الحدث الكبير. فوجودنا فى هذه الحياة لم يكن صدفة باى حال من الاحوال، واى من الاشياء التى تحدث لنا ونطلق عليها نحن البشر مسمى الصدفة ما هى الا ترتيب الله لنا فى اشياءنا وحياتنا، فوجودك فى حياتى ووجودى معاك ووجودنا معا امام البحر على تلك الصخرة لم ياتى عبثا ولم تكن صدفه.







ليست هناك تعليقات: